دليلك لصناعة المحتوى

الدليل النهائي لإنشاء المحتوى (الجزء 3)

لنتابع خطتنا في إنشاء المحتوى وزيادة تفاعل الجمهور تجاهه…

إنشاء خطة المحتوى

المحتوى موجود في كل مكان، لكن نجاحه يعتمد على قدرتك على تكييفه مع الوسيط الذي يعيش عليه. لا يناسب الحجم الواحد الجميع عندما يتعلق الأمر بالنشر على وسائط مختلفة – أو المنصات ضمن تلك الوسائط.

يختلف محتوى الوسائط الاجتماعية عن محتوى المدونة، والذي يختلف عن محتوى موقع الويب. لذلك، أنت بحاجة إلى معرفة كيفية تصميم إبداعك للوصول إلى جمهورك أينما كانوا.

دعنا نتعمق في بعض الإرشادات لمشاركة المحتوى على مختلف الأنظمة الأساسية:

إنشاء محتوى الوسائط الاجتماعية

هناك فن لإنشاء محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي. لكنها تستحق وقتك نظرًا لوجود 2.6 مليار مستخدم عبر منصات الشبكات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشخص الذي يتابعك على وسائل التواصل الاجتماعي معجب بك بالفعل ويهتم بما تريد قوله. لذلك، لديك جمهور متحمس مستعد للتفاعل مع المحتوى الخاص بك.

إليك بعض النصائح السريعة حول إنشاء محتوى على بعض القنوات الاجتماعية الشهيرة:

يمكن استخدام Facebook لبناء مجتمعات صغيرة عبر مجموعات Facebook أو للمشاركة مع جمهور كبير على صفحات Facebook. عندما يتعلق الأمر بمشاركة المحتوى، فإن الأسئلة ومقاطع الفيديو تحصد أكبر قدر من المشاركة.

يعد Instagram هو الأفضل لمشاركة الصور عالية الجودة ومقاطع الفيديو القصيرة مع تسميات توضيحية موجزة. تعمل Hashtags جيدًا على هذا النظام الأساسي طالما أنها ذات صلة بحسابك وعملك. كما قدمت Instagram Stories طريقة جديدة للتفاعل مع المتابعين.

يوتيوب لديه 1.3 مليار مستخدم والعدد في ازدياد. من أكثر المحتويات نجاحًا على هذا النظام الأساسي أدلة إرشادية ومدونات فيديو ومراجعات للمنتجات ومقاطع فيديو تعليمية.

أما Twitte فهو مناسب للرسائل القصيرة والصور الداعمة وعلامات التصنيف ذات الصلة وإعادة التغريد. وبالطبع، فإن الردود تلعب دورًا مهمًا لكسب جمهورك.

محتوى الموقع

يجب أن يركز محتوى موقع الويب على ثلاثة أشياء: شخصيتك، وكلماتك الرئيسية المستهدفة، والحل الخاص بك. بخلاف محتوى مدونتك، فإن النسخة الموجودة على موقع الويب الخاص بك تحتاج إلى توجيه الزوار إلى الحل الخاص بك بطريقة متماسكة وطبيعية. فكر في محتوى الويب كخريطة لمنتجك.

احرص على عدم إبعاد الزائرين عن مواقع التواصل الاجتماعي وعناصر التشتيت الأخرى. بمجرد جذب عميل محتمل، يجب أن تفعل كل ما في وسعك لإبقائهم هناك، وهذه هي الوظيفة الأساسية لمحتوى موقع الويب الخاص بك.

محتوى المدونة

الغرض من محتوى المدونة هو دعم عملك من خلال جذب الغرباء وجلب عملاء محتملين مؤهلين. يعد محتوى المدونة مصدرًا مجانيًا لا يرتبط غالبًا بالمبيعات بشكل مباشر.

ولكن لا تقلل من أهمية قوة المدونة المصممة جيدًا لتحقيق أرباح لنشاطك التجاري في نهاية المطاف. تظهر الأبحاث أن الشركات التي تدون في المدونات تحصل على المزيد من الزيارات والمزيد من العملاء المحتملين أكثر من الشركات التي لا تفعل ذلك.

تحليل المحتوى الخاص بك

الخطوة الأخيرة والأكثر أهمية في إنشاء المحتوى هي تحليل المحتوى الخاص بك. بدون بيانات، لا يمكنك معرفة ما ينجح أو كيفية تحسينه.

هناك العديد من نقاط البيانات التي يمكنك تتبعها عند تحليل المحتوى الخاص بك، لذا استخدم أهدافك كدليل لتعيين بعض المعلمات. كل ما تريد تحقيقه باستخدام المحتوى الخاص بك سيساعدك على اختيار المقاييس الخاصة بك.

ما تحلله متروك لك تمامًا، ولكن إليك بعض الأفكار للمقاييس لتتبعها:

  • مشاهدات الصفحة: عدد المستخدمين الذين يزورون المحتوى الخاص بك.
  • حركة المرور العضوية: مقدار حركة المرور التي تأتي من محركات البحث.
  • معدل الارتداد: النسبة المئوية للزائرين الذين يغادرون موقعك بعد زيارة صفحة واحدة فقط.
  • معدلات التحويل: النسبة المئوية للزوار الذين يتعاملون مع CTA.
  • معدلات المشاركة: عدد الأشخاص الذين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك من خلال الإعجابات أو المشاركات أو التعليقات أو بطرق أخرى.
  • زيادة الجمهور: المشتركون الجدد أو العملاء المحتملون الذين يتم تكوينهم من جزء من المحتوى.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من النصائح حول تحليل المحتوى الخاص بك، فراجع دورة HubSpot Academy المجانية هذه.

ابدأ في الإنشاء
يعد إنشاء المحتوى عملية تكرارية تؤتي ثمارها بشكل كبير مع جمهورك. بمجرد الانتهاء من عملية إنشاء المحتوى، ستتمكن من إنشاء عمل إبداعي لا يُسعد جمهورك فحسب، بل ينمو أيضًا عملك.

المصدر

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *