مشاريع صغيرة للعمل على الانترنت

أفضل 10 مشاريع صغيرة للعمل على الانترنت

أعادت أزمة كورونا فكرة إنشاء مشاريع صغيرة مجددًا إلى الأذهان بسبب الآثار الاقتصادية المدمرة التي نتجت عن إغلاق الكثير من الشركات والمصانع وتسريح العمال.

قبل ذلك كان معظم الأشخاص يريدون العمل في إحدى الوظائف والمداومة على استقبال راتب شهري يعينهم على ظروف الحياة، ولكن ذلك تغير الآن بسبب عدة ظروف أهمها:

  • زيادة حدة الأزمة الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا
  • ارتفاع أسعار المعيشة في معظم الدول
  • ارتفاع مستوى التضخم

وغيرها الكثير من الأسباب التي دفعت الشباب إلى التفكير في بناء مشاريع صغيرة تساعدهم في إنشاء مصدر دخل جانبي قد يتحول فيما بعد لمشروع متوسط أو كبير يغنيهم عن الوظيفة التقليدية.

وعلى الرغم من أهمية الوظائف التقليدية، يبقى إنشاء مشروع صغير مربح مهم جدًا لزيادة الدخل وضمان مستوى معيشة جيد، بالإضافة لتهئية الشخص للأوضاع الصعبة مثل فقدان الوظيفة.

فيما يلي أبرز 10 مشاريع صغيرة قد تفيدك في بناء مصدر دخل جانبي:

  • ابدأ موقعًا الكترونيًا
  • أنشئ قناة على اليوتيوب
  • تصميم القمصان حسب الطلب
  • الربح من تويتر
  • تجارة الكترونية
  • العمل كمستقل
  • الأفلييت ماركيتنع أو التسويق بالعمولة
  • وكالة إعلانية صغيرة
  • الدروب شوبينغ
  • كورسات وكتب إلكترونية

لنبدأ معًا ونفكر ونختار من بين قائمة “أفكار مشاريع صغيرة في المنزل هذه ….

ابدأ موقعًا الكترونيًا

لا تخف!!

لن أدفعك إلى تعلم البرمجة والأمور التقنية لتبني موقع إلكتروني، الأمور أبسط من ذلك بكثير، خصوصًا مع تطور التكنولوجيا إذ أصبحت الكثير من الشركات تتيح مواقع إلكترونية شبه جاهزة.

كل ما عليك القيام به هو إجراء بعض التعديلات الطفيفة والعمل على إنشاء محتوى فقط وستحصل على موقع إلكتروني جذاب ورائع.

إليك الخطوات البسيطة لبناء موقع إلكتروني:

  1. اختر اسم الدومين أو عنوان الموقع
  2. ثم اختر الشركة التي ستسضيف عليها الموقع
  3. بعدها ستختار شكل الموقع

هذه هي الخطوات باختصار، والآن أسعار الدومين والاستضافة أصبحت رخيصة نسبيًا وفي متناول اليد بكل بساطة ولن تحتاج إلى تلك الميزانية الكبيرة لإنشاء الموقع.

بالطبع توجد شركات توفر استضافة مجانية مثل Google Blogger وهي رائعة في البداية وخصوصًا من أجل تعلم البدايات ولكنك تحتاج فيما بعد لاستضافة جيدة للموقع.

بعد إنشاء الموقع، يمكنك تعلم كيف تضبط وتنظم الأمور داخل الموقع مثل الإعدادات والإضافات التي يجب عليك استخدامها، هذه الأمور متوفرة بكثرة جدًا على اليوتيوب، وبلغة سهلة أيضًا.

بعد ذلك عليك البدء في ملئ موقعك بالمحتوى الجذاب والمفيد للناس، لهذا تحتاج لكتابة مقالات تشرح بعض الأمور عن المجال الذي اخترته.

لكن إذا كنت لا تهوى الكتابة فلا مشكلة أيضًا، توجد الكثير من المواقع التي توفر كتاب جيدين يكتبون لك مقالات رائعة وبأسعار عادية مثل موقع خمسات ومستقل.

كيف تربح من الموقع؟

هناك طرق عديدة للربح من الموقع الالكتروني، على سبيل المثال لا الحصر:

  • الإعلانات: بعد كسب الزوار إلى الموقع يمكنك نشر إعلانات والربح منها.
  • التسويق بالعمولة: أو الأفلييت ماركيتنغ، وهو من أكبر وأهم المشاريع للربح من الأنترنت.
  • بيع المنتجات: يمكنك بيع منتجاتك أنت سواء كانت منتجات رقمية مثل الكتب والدورات أو منتجات ملموسة.

اقرأ أيضًا: كيف أكسب زوار لموقعي – أفضل الطرق المجانية لجلب الزوار

اقرأ أيضًا: الاعلانات المبرمجة – دليل شامل للإعلانات الآلية


أنشئ قناة على اليوتيوب

يعتبر إنشاء قناة على اليوتيوب من أبسط المشاريع الالكترونية البسيطة التي يمكن القيام بها للبدء بشيء صغير جانبي يدر بعض الدخل الذي قد يكبر مع زيادة المحتوي والفيدوهات وارتفاع أعداد المشاهدات والمشتركين.

اختر مجال معين لتصنع محتوى عنه في اليتويب ثم التزم بإنشاء هذا المحتوى أسبوعيًا أو حتى يوميًا، وبعد ذلك يمكنك التفكير في طرق الربح من هذه الفيديوهات.

يمكنك الاستفادة من قناتك على اليوتيوب للربح من الإعلانات والتسويق بالعمولة وبيع منتجاتك، ففي نهاية الأمر اليوتيوب هو قناة تسويقية تعرض فيها منتجاتك وخدماتك أيضًا.

تصميم القمصان حسب الطلب

على الرغم من عدم انتشاره كثيرًا في عالمنا العربي كسوق كبير إلا أنه بإمكان أي أحد العمل في هذا المجال والربح من هذا المشروع من خلال التصميم والبيع على المنصات الأجنبية.

تصميم الملابس وبيعها أو ما يعرف Print on Demand، يتطلب منك إنشاء تصاميم لملابس مثل التيشرتات ورفعها لمواقع مثل Teespring، وعندما يعجب أحد ما بأحد تصاميمك يتولى الموقع طباعة التصميم على القميص وشحنه للزبون، وعليك أنت استلام الأرباح.

ستقول لنفسك: لا أملك أي خبرة في التصميم ولا يمكنني استخدام البرامج لصناعة التصاميم الجيدة التي قد تعجب الزبون ويشتريها من الموقع.

نعم، الكثير مننا لا يملك أي خبرة في التصميم ولا نعرف كيف نأتي بأفكار لتشرتات رائجة تحقق أرباحًا جيدة، ولكن لا تقلق الحل موجود فلكل مشكلة حل.

نسبة كبيرة من التصاميم تعتمد فقط على كتابة جمل معينة، مثل الجملة الفكاهية أو جمل تتعلق بأعياد ومناسبات، أو تعابير تقليدية ومقاطع تدل على مهن محددة.

لهذا كل ما عليك فعله هو البحث عن تعابير وكلمات مشهورة (متاحة الاستخدام) ورفعها كتصميم مع اختيار اللون والتصميم المناسب.

الخيار الثاني هو ببساطة استئجار مصممين بارعين لإنشاء تصاميم وقوالب خاصة حسب طلبك أنت، ثم ترفعها للموقع وتبيعها.

هذه أشهر المواقع التي يمكنك الاستعانة بها لطلب تصاميم جاهزة من محترفين:

إذا أردت أن تصمم بنفسك فهذه أشهر أدوات التصيم التي يمكن استخدامها:

أشهر المواقع التي تعمل بنظام الطباعة حسب الطلب:

الربح من تويتر

عندما نقول تويتر فنقصد وسائل التواصل الاجتماعي مثل التويتر والفيسبوك والانستغرام. أهم ما يجب فعله على هذه المواقع هو جذب جماهير مهمتمة بمجال معين.

لنفترض أنك تريد إنشاء صفحة مختصة بالطعام النباتي، أولًا ستختار المنصة المناسبة التي ستنشئ عليها صفحتك، أهي صفحة فيسبوك أم انستغرام أم تويتر.

ثم تنشئ الصفحة مع اختيار اسم وصورة جذابة واحترافية. وتوجد الكثير من المواقع المجانية التي تساعدك على إنشاء صورة الشعار.

بعد ذلك وقبل البدء بالنشر أنصحك بعمل جدول للمواضيع التي ستعمل على نشرها في الصفحة وبجانب كل موضوع تاريخ النشر والمعلومات الأخرى.

أي بمعنى آخر أن تكون جهزت المحتوى الذي ستنشره لشهر واحد على الأقل. وبعدها ستبدأ بالنشر ودعوة المهمتين بالطعام النباتي لزيارة الصفحة.

تستطيع استخدام وسائل مجانية أو مدفوعة لدعوة الناس للصفحة في البداية خصوصًا، مثل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

ستقول في نفسك كيف سأربح من هذه الصفحة؟

هناك عدة طرق مثل:

الربح من تويتر وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل أفكار المشاريع الصغيرة المربحة جدا وغير مكلفة التي يمكن البدء بها الآن.

التجارة الإكترونية

ببساطة شديدة هي أن تصبح تاجر وتبيع منتجاتك ولكن على الانترنت. فلقد ساهم تطور الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي من إمكانية البدء بالتجارة الإلكترونية وتحقيق أرباح كبيرة منها.

تتبع التجارة الالكترونية طرق مشابهة لوسائل التجارة التقليدية، أي أنك ستشتري منتجاتك ثم تبيعها لجمور معين. ولكن بدلًا من فتح دكان للبيع سيكون متجرك على الانترنت.

من الخطوات المهمة في التجارة الإلكترونية هي البحث عن مورد جيد (بائع الجملة) والاتفاق معه على توريد المنتجات التي تحتاجها. المورد الجيد يسهل عليك الكثير من الأمور ولن تحتاج للقلق بخصوص انقطاع البضاعة أو تأخر الشحن.

الخطوة التالية هي إنشاء متجر إلكتروني على منصات مثل سلة وإكس باند كارت، أو من خلال مواقع الورد بريس و woocommerce، ثم نشر المنتجات على هذه المتجر.

بعد ذلك أنشئ صفحة على الفيس بوك والانستغرام وسوق لمنتجاتك بطريقة مناسبة وجذابة.

العمل كمستقل

قد يكون هذا المشروع مثالي للذين يملكون خبرة في مجال ما مثل كتابة المقالات ويريدون بدء مشروع جانبي بدون رأس مال أو التخطيط والإعلان وغيرها من الخطوات.

العمل عن بعد وبشكل مستقل خصوصًا عبر منصات العمل عن بعد أصبح خيار للكثيرين، وزاد هذا الأمر بعد بدء جائحة كورونا وألزم الناس بالبقاء في منازلها.

من أفضل الخدمات التي قد تقدمها كمستقل هي:

  • كتابة المقالات
  • البحث والكتابة
  • الترجمة
  • بناء المواقع الالكترونية
  • إدارة حسابات التواصل الاجتماعي
  • خدمات SEO
  • التسويق الالكتروني وغيرها

ومن أفضل المواقع لتعرض فيها خدماتك هي:

للبدء بشكل صحيح على هذه المنصات اختر صورة شخصية مناسبة، واكتب وصف شخصي مفصل وطويل عن خبرتك ثم وصف دقيق عن خدماتك وعروضك، وإذا وجدت أمثلة عن أعمال سابقة فذلك سيكون رائع جدًا.


اقرأ أيضًا: أرقام وحقائق يجب أن تعرفها – احصائيات التسويق الرقمي 2020

اقرأ أيضًا: أفضل 11 طريقة مجانية لبناء الروابط الخلفية


الأفلييت ماركيتنع أو التسويق بالعمولة

ما هو التسويق بالعمولة أو الأفلييت ماركيتنغ (Affiliate Marketing)؟

يتكون التسويق بالعمولة من ثلاثة أطراف هي: التاجر- المسوق- الزبون. التاجر: مالك السلعة أو الخدمة، والمسوق: أنت، والزبون: المشتري للسلعة.

التسويق بالعمولة هو باختصار عملية الربط بين التاجر والزبون عن طريق المسوق، هنا يعرض المسوق سلعة التاجر على الزبون بطريقته الخاصة سواء عن طريق مقال أو فيديو يشرح ويفصل فيه عن السلع وفوائدها. وعندما يقتنع الزبون بالسلعة ويشتريها، يربح المسوق عمولة من التاجر على مساعدته في بيع السلعة.

يعتبر التسويق بالعمولة من أفضل المشاريع الصغيرة التي يمكن أن تبدأها الآن وتحقق مرابح تبدأ صغيرة وستكبر مع الوقت.

كم يربح مسوقو الأفلييت؟

عند البدء بأي مجال يتبادر إلى الأذهان السؤال الكبير والضروري: كم سنربح؟ ما هو حجم السوق؟ هل هناك فرصة؟

بالتأكيد هناك فرصة دائمًا، كون هذا السويق ينمو باستمرار وبوتيرة مرتفعة. كما أن الافلييت ماركيتنج في العالم العربي بدأ بالانتشار حديثًا.

أما عن سؤال كيف تبدأ في التسويق بالعمولة، فالأمر بحد ذاته بسيط ويعتمد على الخطوات التالية:

  • أولًا: تحديد المجال الذي ستعمل به كالصحة أو التسويق أو الملابس وهكذا.
  • ثانيًا: اختيار المنتج المناسب والمفيد أيضًا.
  • ثالثًا: كيف سوف تسوق لهذه المنتجات، أي ما هي الطريقة التي ستعرف بها لهذه المنتجات، هل هي فيسبوك أم انستغرام أم إعلانات.

كيف تسوق لمنتجات الأفلييت؟

توجد الكثير من الطرق لترويج منتجات الافلييت والوصول للزوار مثل الموقع الالكتروني والمدونة ووسائل التواصل الاجتماعي.

من أشهر الطرق لتوصيل منتجات الأفلييت للجمهور:

  • مراجعات وتقييمات المنتجات: تقدم هنا تقييمك ومراجعتك لمنتج ما جربته أو لديك الخبرة فيه. قد يكون التقييم على شكل فيديو يوتيوب أو مقال أو بودكاست.
  • دروس دقيقة حول المنتج: مثلًا إذا كان المنتج نوع من البرامج، كل ما عليك القيام به هو إنشاء مقال أو فيديو لتعليم الجمهور كيف يستخدموا هذا البرنامج وتقدم لهم رابط (لينك الافلييت) لشراء هذا البرنامج.
  • إعلانات موقعك الالكتروني: يمكنك عرض منتج الأفلييت كإعلان في موقعك ومدونتك، مثلًا على جوانب المقالات أو رأس الموقع وهكذا.
  • رسائل البريد الإلكتروني الترحيبية الآلية: عندما يدخل أحدهم موقع ما تظهر رسالة ترحيبية للزائر، يمكنك أن تعرض داخل هذه الرسالة منتج الأفلييت.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: إذا كنت مهتم بوسائل التواصل الاجتماعي أو لديك عدد كبير من المتابعين، يمكن الاستفادة من ذلك بعرض المنتج على جمهورك على انستغرام أو الفيس بوك أو اليوتيوب.

يمكنك قراءة المقال التالي للتوسع في مجال التسويق بالعمولة: التسويق بالعمولة، ما هو؟ وهل هو مربح؟

وكالة إعلانية صغيرة

هذا المشروع مناسب جدًا للأشخاص الذي يملكون بعض الخبرة في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وإطلاق الحملات الإعلانية وصناعة المحتوى بأنواعه، حتى ولو خبرة بسيطة.

ستعرض خدماتك للتسويق الرقمي على الأشخاص والشركات الصغيرة مقابل دخل جيد وفق النقاط التالية:

  • أنشئ موقع الكتروني تعريفي بسيط يعرض الخدمات التي تقدمها.
  • ثم ابدأ بمحيطم وابحث عن أشخاص ومحلات تجاربة تريد الترويج لمنتجاتها أونلاين واعرض عليهم خدماتك
  • يمكنك استخدام الاعلانات للترويج لوكالتك الاعلانية هذه

بالإضافة إلى ذلك يمكنك استئجار بعض المستقلين لتنفيذ أعمالك وبأسعار جيدة تضمن لك تحقيق أرباح مهمة.

الدروب شوبينغ

تعريف الدروب شوبينغ ببساطة هو وسيلة أخرى من وسائل التجارة الإلكترونية ومشروع جانبي جيد للبدء والتعلم، فما هو الدروب شوبينغ؟

الدروب شوبينغ هو بيع منتجات لا تملكها أنت بعد الاتفاق مع التاجر صاحب البضاعة الحقيقة، أي ستقول لصاحب البضائع أنك تملك متجر إلكتروني وتريد أن تعرض بضائع التاجر على المتجر بالسعر الذي تريده. وعندما يشتري أحد ما منتج ما يقوم صاحب البضاعة ه بتغليفه وإرساله.

ماذا نفهم من هذا الشرح؟

أنك لن تضطر لتخزين وشحن وتوريد البضاعة، وإنما يتوجب عليك القيام بالخطوات التالية:

  • التحدث مع صاحب المنتج الذي اخترته والاتفاق على نموذج عمل معين
  • بناء متجر الكتروني بشكل مميز
  • عرض بضائع التاجر على متجرك بعد إضافة هامش الربح والتسويق
  • ثم الترويج لهذه المنتجات

في الحقيقة نظام الدروب شوبينغ يشبه إلى حد كبير النظام المتداول بين تاجر الجملة الكبير وأصحاب البقلايات الصغيرة، مع وجود فارق أن صاحب البقالية لن يهتم ابدًا بالأمور اللوجيستية مثل تغليف وترتيب المنتجات وإرسالها.

من ايجابيات هذا النظام أنك تستطيع البدء والعمل به ببسطاة من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك، خصوصًا إذا كنت تملك بعض الخبرة في طرق التسويق الالكتروني والإعلانات الرقمية.

من أشهر المنصات التي تعمل بنظام الدروب شوبينغ هي Shopify، إذا تتيح لك هذه المنصة إنشاء متجر مميز وربطه بنظام للتوريد من AliExpress وغيرها من منصات التوريد الكبيرة.

كورسات وكتب إلكترونية

من أفضل أنواع المشاريع الصغيرة هي بيع منتجات رقمية مثل الدورات والكتب الالكترونية والبرامج، ولكن سنركز هنا على الكورسات والكتب لسهولة إنشائها وتصميمها نسبيًا.

يوجد خياران في هذا المجال، إما أن تنشئ هذه الكورسات والكتب بنفسك ثم تقوم بالترويج لها وبيعها، أو تستأجر محترفين من منصات العمل عن بعد للقيام بذلك. كما يمكنك شراء كورسات وكتب جاهزة ثم إعادة بيعها آلاف المرات إن شئت، وهي رخيصة نسبيًا ومناسبة للذين يبدأون من الصفر.

من أكثر نقاط القوة التي تتمع بها الكتب والدورات الرقمية أنها لا تتطلب منك مستودعًا لتخزينها، ولا وسيلة شحن لنقلها للزبون. تحتاج فقط لموقع وصفحة على وسائل التواصل من أجل الترويج لها.

يمكن بيع كورساتك على مواقع كثيرة أهمها Udemy، أو بيعها عن طريق موقع إلكتروني خاص بك أو من خلال صحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

الكورسات والكتب الإلكترونية هي من بين أهم افكار مشاريع جديدة للشباب والتي لم تلقى تلك الشهرة والاتساع في عالمنا العربي بعد، لهذا الفرصة سانحة لك الآن.

الخاتمة

في النهاية ضمت هذه المقالة افكار مشاريع صغيرة يمكن تنفيذها بشكل مجاني أو برأس مال بسيط للغاية، وكل مايتطلبه الأمر هو عدم التفريط في التفكير والتقدم لتأمين مستقبلك المالي والمهني.

قبل أن تخرج أخبرنا عن مشاريع صغيرة ناجحة للشباب يمكن تنفيذها بسهولة وبساطة، ولا تنسى الاشتراك بالقائمة البريدية المميزة ليصلك كل جديد.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *